متابعات: شبكة الراهن الإخبارية
أعربت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد)، عن قلقها البالغ إزاء تصاعد الأعمال العدائية والأنشطة العسكرية في مدينة الأبيض، عاصمة ولاية شمال كردفان بوسط السودان، محذرة من التداعيات الإنسانية والأمنية الخطيرة جراء الحشود العسكرية الكبيرة والهجمات بالطائرات المسيّرة التي تستهدف المدينة ومحيطها.

وأوضحت الأمانة العامة للمنظمة الإقليمية، في بيان صادر من مقرها بالعاصمة الجيبوتية، أن هذا التصعيد العسكري يأتي في وقت حرج يواجه فيه السودان أزمة إنسانية حادة، مشيرة إلى أن أي تدهور إضافي في الوضع الأمني بمدينة الأبيض من شأنه تعميق معاناة المدنيين وتقويض الجهود الإقليمية والدولية الرامية لاستعادة الاستقرار وتحقيق السلام.
وحذرت “إيغاد” من أن استمرار العمليات العسكرية يقلص فرص التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع المستمر في البلاد.
ودعت الهيئة أطراف النزاع إلى الوقف الفوري وغير المشروط لكافة الأعمال العدائية، والالتزام التام بحماية المدنيين والمنشآت الحيوية بموجب القانون الدولي الإنساني وقوانين حقوق الإنسان.
كما حثت الأطراف السودانية على الانخراط في حوار جاد وبناء دون شروط مسبقة، مجددة تأكيدها على موقفها الثابت بعدم وجود حل عسكري للأزمة السودانية، وضرورة إعلاء مصالح الشعب السوداني وأمنه فوق أي اعتبارات أخرى.
