شبكة الراهن الاخبارية

علماء: اليوم سيمتد إلى 25 ساعة

قال علماء في جامعة ميونخ التقنية إن اليوم على الأرض سيمتد إلى 25 ساعة.
و نقلت “العربية” عن مؤلفي الدراسة أن هذا التغيير قد يستغرق ملايين السنين، بحساب أن اليوم يزداد طولا بنحو 1,8 ميلي ثانية في كل قرن.
و حسبت الدراسة أن الزيادة مقدارها دقيقة واحدة كل 3,3 مليون سنة، مما يعني أن التغيير سيستغرق 200 مليون سنة قبل إضافة ساعة أخرى إلى اليوم.
و أشار معدو الدراسة إلى أن القمر يبدو مسؤولا عن هذا التغيير لأن ظاهرة المد و الجزر تعمل على إبطاء دوران الأرض بمرور الوقت.

وقال كونستانتين باتيجين، أستاذ علوم الكواكب في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: “إن التغير في معدل دوران الأرض يحدث بشكل تدريجي بما يكفي بحيث يمكن للعمليات التطورية التكيف مع التغيرات بمرور الوقت”، موضحا أن “التغير النسبي في السرعة المدارية لن يكون ملحوظًا في الحياة اليومية”.

و تقول وكالة الفضاء الأمريكية ناسا على موقعها إن طول اليوم الأرضي يزداد باستمرار، فعندما تشكلت الأرض قبل 4.6 مليار سنة كان طول اليوم 6 ساعات فقط، و من ثم أخذ بالازدياد حتى أصبح 21.9 ساعةً منذ ما يقارب 620 مليون سنة مضت، واليوم يبلغ طول اليوم الطبيعي 24 ساعة ولكنه يزداد 1.7 ميلي ثانية كلّ قرن؛ والسبب وراء ذلك هو أن القمر بما يسببه من مدٍّ وجزرٍ على سطح الأرض يقوم بإبطاء دورانها.

يسبب دوران الأرض حول نفسها سحب الانتفاخات أو التحدبات المدّية للمحيطات نحو القمر عند محور دورانه مع الأرض، مما يخلق قوة التواء تسبب إنقاص سرعة دوران الأرض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.