شبكة الراهن الاخبارية

برنامج الغذاء العالمي ينشر تحديثاً بشأن عمله في السودان

قال برنامج الغذاء العالمي إن أولوية الوكالة هي تقديم المساعدات الغذائية العاجلة عبر 14 منطقة في السودان للأشخاص الذين يواجهون المجاعة أو المعرضين لخطر الانزلاق إليها.

وأشار البرنامج إلى إحراز تقدم كبير في إيصال المساعدات الغذائية والتغذوية المطلوبة بشكل عاجل من خلال معبر أدري الحدودي الذي أعيد فتحه في تشاد. هذا التطور مكن برنامج الأغذية العالمي من تزويد شعب السودان بالدعم المنتظم الذي يحتاجونه بشكل عاجل. منذ بدء الحرب قبل 500 يوم في أبريل 2023، ساعد البرنامج حوالي 8.4 مليون شخص في السودان.

و قال البرنامج: “عبرت شاحنات برنامج الأغذية العالمي التي تحمل أكثر من 630 طنًا متريًا منذ إعادة فتح حدود أدري التشادية مع السودان للقوافل الإنسانية، – ما يكفي لنحو 55000 شخص – إلى منطقة دارفور. آخر هذه القوافل عبرت يوم الثلاثاء 27 أغسطس.”

وأشار إلى أ هذه المساعدات الغذائية مخصصة لمجتمعات في كيرينيك وسربا – وهما منطقتان معرضتان لخطر المجاعة في غرب دارفور. وقد وصلت بعض الإمدادات بالفعل إلى بلدة مورني في كيرينيك بينما لا تزال قوافل أخرى في طريقها. تباطأت وتيرة تقدم القوافل بسبب الجسور المدمرة، والطرق المغمورة بالمياه والموحلة مع اقتراب ذروة موسم الأمطار في السودان.

ونبه البرنامج إلى أنه أكمل توزيع المواد الغذائية في كرري، الخرطوم مع دعم 45000 نازح. وفي أغسطس، قدمت المطابخ المجتمعية التي يدعمها برنامج الأغذية العالمي، والتي تديرها غرف الاستجابة للطوارئ والمنظمات المجتمعية في الخرطوم، وجبات ساخنة يومية لما يقرب من 180.000 شخص، بينما يستمر دعم التغذية في كرري وأم درمان وأمبدة. ومن المقرر أن تبدأ عمليات توزيع المساعدات النقدية الأسبوع المقبل في منطقتين معرضتين لخطر المجاعة في الخرطوم.

كما أشار إلى أنه قدم بسكويت عالي الطاقة لـ 14 ألف نازح متضرر من الفيضانات في كسلا، والذين نزحوا بسبب القتال في سنجة بولاية سنار. كما تستمر عمليات توزيع المواد الغذائية للنازحين حديثًا من سنجة لحوالي 80 ألف نازح في القضارف وكسلا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.