متابعات: شبكة الراهن الإخبارية
أعلن وزير الصحة السوداني، الدكتور هيثم محمد إبراهيم، عن تخصيص منحة بقيمة 40 مليون دولار من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) لدعم الاستجابة للطوارئ الإنسانية في السودان، مؤكداً بدء النقاش مع الشركاء حول آليات تنفيذ المنحة وتوجيهها وفق الأولويات الصحية والإنسانية.
جاء ذلك خلال لقاء الوزير برئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في السودان، ماركوس ويرني، بحضور عدد من قيادات وزارة الصحة الاتحادية، في إطار تعزيز التنسيق المشترك ودعم الاستجابة الإنسانية في القطاع الصحي.

وبحث الجانبان التمويل الاستراتيجي لصندوق السودان الإنساني وآليات ضمان التنسيق الوثيق بين أوتشا ووزارة الصحة الاتحادية، بما يسهم في مواءمة التدخلات الإنسانية في مجالات الصحة والتغذية والإصحاح البيئي والحماية مع احتياجات القطاع الصحي وأولوياته.
كما ناقش الاجتماع الوضع الراهن لوباء الكوليرا والجهود المبذولة للاستجابة له، حيث أكد الطرفان أهمية تعزيز التعاون لدعم التدخلات الصحية العاجلة والحد من انتشار المرض.
وتطرق اللقاء إلى مشاركة مكتب أوتشا في الاجتماعات الأسبوعية لمركز عمليات الطوارئ الصحية، بما يعزز تبادل المعلومات والتنسيق بين الشركاء الإنسانيين والقطاع الصحي، ويسهم في رفع كفاءة الاستجابة للطوارئ الصحية في البلاد.
وأكد الجانبان أهمية استمرار التعاون والتنسيق المشترك لضمان وصول المساعدات الإنسانية والخدمات الصحية إلى المحتاجين، ودعم جهود وزارة الصحة الاتحادية في مواجهة التحديات الصحية والإنسانية الراهنة.
