متابعات: شبكة الراهن الإخبارية
أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، محمود علي يوسف، عن بالغ قلقه إزاء تصاعد أعمال العنف في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، واستمرار التدهور الأمني والإنساني في مختلف أنحاء السودان.
ودعا رئيس المفوضية جميع الأطراف المتحاربة إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية، والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس، والالتزام بأحكام القانون الدولي الإنساني والتعهدات الواردة في إعلان جدة، بما يشمل حماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية بصورة آمنة ومن دون عوائق.

وجدد يوسف التأكيد على أهمية المساءلة عن جميع الانتهاكات والتجاوزات المرتكبة بحق المدنيين، مطالباً الأطراف الخارجية بالامتناع عن اتخاذ أي إجراءات من شأنها تأجيج النزاع أو الإسهام في تصعيده.
وأكد الاتحاد الأفريقي التزامه الثابت بسيادة السودان ووحدته واستقلاله وسلامة أراضيه، داعياً إلى تكثيف الجهود الرامية لإطلاق عملية سياسية شاملة تفضي إلى استعادة السلام والاستقرار وإعادة النظام الدستوري في البلاد.
