شبكة الراهن الاخبارية

وزير الزراعة السوداني: الحرب أعاقت التوسع التقاني في الزراعة

قال وزير الزراعة السوداني د. أبوبكر عمر البشرى إن هنالك صعوبات واجهت إيصال التقاوى والأسمدة إلى ولايات دارفور الخمسة و ولاية الخرطوم و ولايات جنوب وغرب كردفان، وأشار إلى أن أنهم قاموا بتوزيع (17) ألف طن من التقاوى في الموسم الزراعي السابق، وأكد أن إنتاج الذرة هذا العام وصل إلى 3 مليون طن، فيما وصل إنتاج القمح إلى 2 مليون طن.
وأشار الوزير إلى أن حجم الاستهلاك الكلي للحبوب الغذائية في العام 2024 يقدر بنحو 7.3 مليون، وأن نسبة العجز بلغت 661 ألف طن من القمح، حيث بلغت نسبة احتياج البلاد للقمح 2.4 مليون مليون فدان، ودعا المنظمات الأممية والمنظمات الآخرى لإيصال المواد الغذائية إلى المناطق التي يسيطر عليها “الدعم السريع”، وقال الوزير في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمدينة بورتسودان إن أعلى إنتاجية للفدان حققتها الزراعة التقليدية في السودان حدثت في ولاية سنار، مشيراً إلى أن الحرب أعاقت التوسع في استخدام التقانات الزراعية المستخدمة.
من جانبه أشار محافظ مشروع الجزيرة إلى أنهم قاموا بحصاد 770 ألف فدان عند دخول “الدعم السريع” إلى ولاية الجزيرة، وقال بأنهم قاموا بزراعة 100 ألف فدان من الخضروات في الموسم الصيفي المنصرم، مؤكداً عزمهم زراعة مليون و150 الف فدان للموسم الزراعي القادم، مبشراً بأن حصاد القمح في مشروع المناقل سيبدأ في الأسبوع المقبل.

المزيد من المشاركات
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.