شبكة الراهن الاخبارية

الصحة العالمية ترسم صورة للوضع الصحي في السودان و شرق تشاد

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدروس غيبرييسوس” إن الوقت قد حان لإسكات البنادق في السودان و تعزيز أصوات السلام، داعيا لوقف إطلاق النار و إجراء عملية سلام شاملة.و أشار “تيدروس” خلال مؤتمر صحفي عقده في جنيف إلى أن القتال المستمر في السودان منذ أكثر من عام تسبب في كارثة إنسانية مع مقتل أكثر من 15 ألف شخص و إصابة 33 ألفا و نزوح 9 ملايين نصفهم من الأطفال، كما يحتاج 15 مليون شخص إلى المساعدات الصحية و الإنسانية بشكل عاجل.
و أضاف المسؤول الأممي أن أكثر من 70% من المستشفيات موجودة في الولايات المتضررة بالحرب، و ما يقرب من نصف المرافق الصحية في بقية أنحاء البلاد لا تعمل، أما المستشفيات العاملة فهي مكتظة بالأشخاص الباحثين عن الرعاية الصحية و غالبيتهم من النازحين.
و نبه “تيدروس” إلى أن استمرار الهجمات على المرافق الصحية و سيارات الإسعاف و العاملين الصحيين و المرضى يحرم مجتمعات كاملة من الخدمات الصحية، لافتا إلى مقتل اثنين من منسوبي اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأسبوع الماضي في جنوب دارفور.
و لخص “تيدروس” أولويات منظمة الصحة العالمية في ضمان استمرارية الخدمات الصحية لمنع تفشي الأمراض و الاستجابة لها، بجانب توفير الرعاية الصحية لمن يحتاجونها، مبينا أن الوصول إلى الفئات التي هي في أشد الضعف مازال مقيدا.
و أعلن المسؤول الأممي أن اللاجئين السودانيين في تشاد سجلت في أوساطهم 2000 حالة إصابة بالتهاب الكبد الفئة E، و 7 حالات وفاة، مؤكدا أن الصحة العالمية ابتعثت فريقا لدعم الاستجابة في تلك المناطق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.