شبكة الراهن الاخبارية

الجنائية الدولية تطلب أدلة من انتهاكات دارفور

أطلق المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية نداءا الثلاثاء للحصول على معلومات و تعاون من جميع الشركاء أينما كانوا، بهدف معالجة الأزمة في دارفور.
و طالب المدعي العام من خلال خطاب مصور نشرتها المحكمة من خلال منصة “أكس” جميع الضحايا و منظمات المجتمع المدني و السلطات الوطنية و الشركاء الدوليين القادرين على التعاون طالبهم الاتصال بمكتبه و تقديم أي دليل أو مواد تتعلق بالفظائع المستمرة المرتكبة بحق المدنيين في جميع أنحاء دارفور.
و حدد المدعي العام كريم خان المواد المتمثلة في الفيديوهات و الصورة الفوتوغرافية و الملفات الصوتية بأنها مطلوبة بشكل خاص، مشيرا بأن لدى المحكمة تحقيقا نشطا مستمرا فيما يتعلق بالوضع في دارفور وفقا للإحالة التي قدمها مجلس الأمن إلى مكتبه.
و جدد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية التأكيد على أن الأحداث الفظيعة في غرب دارفور بما فيها أحداث الجنينة في 2023 تجد أولوية في التحقيق لدى المحكمة.
و قال المدعي العام للمحكمة إن مكتبه يحقق حاليا في مزاعم ارتكاب جرائم دولية واسعة النطاق في الفاشر و مناطق محيطة بها، و أن مكتبه نشر فرقا في تشاد و بورتسودان و أماكن أخرى بهدف جمع الأدلة و تدعيم التحقيقات.
و أضاف كريم خان بأن مكتبه يسعى مع الجميع لجمع معلومات و أدلة موثوقة قد تدعم طلبات إصدار أوامر اعتقال فيما يتصل بأولئك الذين يبدو أن لهم صلة بالانتهاكات، مطالبا بالتعاون لتسريع وتيرة التحقيقات تعزيزا للشعور بالقانون.
و أبدى كريم خان قلقه من الدوافع العرقية للجرائم على غرار ما حدث للمساليت في الجنينة و غيرها مشيرا للأزمة الإنسانية التي بدأت تتكشف الآن، واصفا تلك الأحداث و ما تلاها بالأمر المشين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.