شبكة الراهن الاخبارية

توقعات المناخ من أكتوبر إلى ديسمبر 2024

تشير التوقعات الصادرة عن مركز التنبؤات المناخية التابع للهيئة الحكومية الدولية للتنمية ICPAC و التي تشمل الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2024 إلى زيادة احتمالية حدوث ظروف أكثر جفاف مما هو معتاد في الأجزاء الشرقية من القرن الأفريقي، حيث يتوقع أن تهطل الأمطار بأقل من المعدل المعروف في جنوب إثيوبيا و معظم الصومال و شرق كينيا و أجزاء من وسط و جنوب تنزانيا.

و رجحت النشرة الصادرة من مركز التنبؤات المناخية أن تشهد مناطق جنوب شرق جنوب السودان، و شمال أوغندا، و غرب و شمال غرب كينيا، و شمال تنزانيا، و جنوب بوروندي، و أجزاء من غرب رواندا، هطول أمطار غزيرة فوق المعدل الطبيعي، مما يعزز الإنتاج الزراعي و المراعي الطبيعية، و موارد المياه.

و تشير توقعات ICPAC إلى توقعات بأن تشهد الأجزاء الشرقية من تنزانيا و كينيا و إثيوبيا و إريتريا و السودان و جيبوتي و الصومال أعلى احتمالات لارتفاع درجات الحرارة عن المتوسط، كما أنه من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة بين الباردة و المتوسطة في أوغندا و جنوب السودان و كينيا و إثيوبيا و مناطق في شمال تنزانيا و غرب السودان.

و نبه مركز التنبؤات المناخية التابع للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية إلى أن توقعات الجفاف بالشرق و الرطوبة في الغرب تتطلب الحاجة الجماعية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة و منسقة لمعالجة انعدام الأمن الغذائي و التحديات المناخية.

و قال د. ووركنيه جيبيهو المدير التنفيذي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية إن التحديات تتنزايد بسبب الأحداث المناخية المتطرفة و العوامل الاجتماعية و الاقتصادية، حيث لا يزال انعدام الأمن الغذائي مستمرا و يواجه 56,5 مليون شخص حاليا نقصا حادا، مع تزايد تفشي الأمراض الناتجة بسبب ظواهر المناخ الشديدة، و الصراعات.

و شدد المركز على أهمية الإنذار المبكر في اتخاذ القرارات السليمة المعتمدة على المعلومات الدقيقة، حيث اعتبر أن معلومات الإنذار المبكر ضرورية للتخطيط، و اتخاذ القرارات و الخطوات المتسقة.

هذا و تم استخدام و معالجة التوقعات المناخية الموسمية الأولية لشهر أغسطس من 9 مراكز إنتاج عالمية لتطوير توقعات المناخ الموسمية للأشهر الثلاثة القادمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.