شبكة الراهن الاخبارية

الحكومة السودانية تستعرض موقف الناتج المحلي

استعرض الحكومة السودانية جهودها تجاه تعزيز الإنتاج و توفير الخدمات.
و قال جراهام عبد القادر الناطق الرسمي باسم الحكومة إن عدد معاصر الزيوت في الولايات الآمنة بلغ 143 معصرة في كل من القضارف و سنار و النيل الأبيض و شمال كردفان و المناقل و البحر الأحمر، و هي تعمل بطاقة إنتاجية تبلغ 172,363 طن و تغطي 69% من الاستهلاك المحلي، بحسب المتحدث.
و أضاف وزير الإعلام السوداني الناطق الرسمي باسم الحكومة خلال حديثه في منبر الوزارة أن المطاحن العاملة لإنتاج الدقيق بلغت 13 مطحنة تنتج 3850 طن من الدقيق و تغطي 77% من الاستهلاك.
و أكد الوزير تشغيل 4 مصانع أسمنت بولاية نهر النيل، و استقرار الكهرباء في الخرطوم بما في ذلك أم درمان القديمة فيما عدا المناطق التي تتعرض للقصف.
و أوضح جراهام أن المسح الذي تم للموسم الزراعي 2023 أكد أن الإنتاج بلغ 4,1 مليون طن من الحبوب الغذائية، منها 3 ملايين طن ذرة، و 680 ألف طن دخن، و 377 آلاف طن قمح، بينما الاستهلاك الكافي للبلاد في حدود 5 ملايين طن.
و أثرت الحرب المستمرة في السودان منذ منتصف أبريل 2023 على الناتج المحلي على نحو بالغ من خلال خروج العديد من المشروعات و المساحات الزراعية و غالبية المصانع عن الخدمة، مما مثل صدمة للإنتاج الكلي في البلاد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.