شبكة الراهن الاخبارية

وزير الداخلية السوداني: لا يوجد ما يسمى بالدولار الجمركي قانونا

بورتسودان/ آيات فضل.

كشف وزير الداخلية اللواء شرطة جمارك متقاعد خليل باشا سايرين أن الجمارك جهة تنفيذية تنفذ سياسات وزارة المالية و بنك السودان المركزى بجانب وزارة التجارة.

و أضاف سايرين خلال مخاطبته منبر الإعلام التأسيسي تحت شعار: “وزارة الداخلية معركة البناء والكرامة” المخصص لقوات الجمارك،( داعم رئيسي للاقتصاد الوطني )، أضاف بأن الجمارك تشكل 60%من الدخل القومي لخزينة الدولة، مشيرا إلى أن أول محطة جمركية سودانية هي ميناء سواكن؛ لذلك كان أول شعار لشرطة الجمارك بوابة مدينة سواكن.

و أكد وزير الداخلية خليل باشا بأن “الدولار الجمركي” لا وجود له فى قانون الجمارك و المعاملات الجمركية و إنما هو سعر تأشيري فقط معتمد من بنك السودان لصرف النقد الأجنبي فى المعاملات، مبينا أن هنالك انخفاض كبير فى حجم الواردات إلى البلاد.

و في ذات السياق أوضح مدير عام قوات الجمارك اللواء شرطة صلاح أحمد إبراهيم أهمية عمل الجمارك فى ظروف الحرب، حيث تمكنت من استعادة نظم التشغيل التى تم اتلافها.

و قال صلاح أحمد إن عمل الجمارك بطبيعته عمل مدني و يحتاج إلى حرية، لذلك كان من الخطأ عسكرته، و أن الجمارك السودانية تحتاج إلى جهود للحاق بالعالمية، كما أن الجمارك السودانية خلقت شراكة ذكية مع مختلف المؤسسات الاقتصادية و غيرها من المنظمات الإقليمية العاملة فى مجال التجارة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.