شبكة الراهن الاخبارية

ما هي أجهزة البيجر و كيف تعمل؟

حجم الهزة التي أحدثتها التفجيرات المتزامنة التي استهدفت مستخدمي أجهزة اللاسلكي في لبنان ما زال في اتساع؛ بسبب دقة العملية و ما أحدثته من إصابات كبيرة في أوساط أعضاء حزب الله اللبناني، فما هي أجهزة النداء الآلي “البيجر” و ما هي آلية عملها؟.

البيجر هو جهاز لاسلكي يعمل على استقبال الرسائل النصية و الصوتية، حيث يصدر الجهاز صوتا للتنبيه عندما يتلقى الرسالة.

خبا نجم جهاز البيجر بعد انتشار استخدام الهواتف المحمولة، و لم يعد يستخدم إلا في نطاقات محدودة و ضيقة.

استخدم البيجر لأول مرة في عام 1921، و ظهر لدى الشرطة في ديترويت التي ألحقته بسياراتها، و هو جهاز مسجل كبراءة اختراع باسم “آل جروس”.

“موتورولا” الأمريكية هي الشركة الرائدة في صناعة أجهزة النداء الآلي “بيجر”، حيث قدمت في عام 1959، أول جهاز يحمل اسم “بيجر”.

و خلال العقود اللاحقة أدخلت تعديلات و أخضع الجهاز للتطوير ليصبح في الثمانينات من القرن الماضي من متطلبات الأعمال.

في 2001 أوقف شركة “موتورلا” الأمريكية إنتاج أجهزة البيجر بشكل نهائي؛ بسبب قلة الطلب عليها بعد انتشار استخدام أجهزة الهاتف المحمول و التي توفر حلولا أفضل في عالم الرسائل النصية و الصوتية و الجماعية.

يعمل جهاز البيجر بواسطة الإشارات اللاسلكية المرتبطة برمز بمثابة رقم الهاتف، و يحتوي كل جهاز على برتوكول الوصول للقناة.

تبث قنوات البيجر على نطاقات تشابه النطاقات التي تعمل بها محطات FM، و هي بذلك تضمن جودة اتصال لا تضاهيها شبكات المحمول، كما أن أجهزة البيجر لا ترتبط بشبكات المحمول؛ الأمر الذي يجعلها مناسبة في أوقات الكوارث و الطواريء.
أجهزة النداء الآلي “البيجر” تقلل لحد كبير إمكانية التتبع و الاختراقات الأمنية، و ذلك فيما يبدو سبب استخدام أعضاء حزب الله اللبناني لهذه الأجهزة، و التي لم تخل من خطر بسبب اختراقها في وقت ما قبل شحنها الأخير لتسبب كل هذه الخسائر البشرية في صفوف الحزب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.