شبكة الراهن الاخبارية

التوقعات الإسبوعية لحالة الطقس

نشر مركز التوقعات المناخية التابع لإيقاد التوقعات الإسبوعية للطقس في دول القرن الإفريقي، وأشار فيها إلى أنه من المتوقع أن تشهد أجزاء من شمال إثيوبيا وغرب إريتريا والمناطق العابرة للحدود في غرب السودان وجنوب السودان هطول أمطار أكثر من المعتاد خلال الأسبوع الحالي. كما يتوقع أن تكون درجات الحرارة أكثر دفئًا من المتوسط في معظم أجزاء القرن الأفريقي الكبير (GHA).

أشارت التوقعات الإسبوعية لهطول الأمطار للفترة من 03 إلى 10 سبتمبر 2024 إلى هطول أمطار غزيرة (فوق 200 ملم) على أجزاء من شمال إثيوبيا

هطول أمطار معتدلة (50-200 ملم) متوقع في وسط غرب جنوب السودان، وجنوب السودان، وغرب إريتريا، وشمال غرب أوغندا، ومناطق معزولة في جنوب الصومال وشمال إثيوبيا وهطول أمطار خفيفة (أقل من 50 ملم) في معظم أجزاء أوغندا، ووسط وغرب وساحل كينيا، وجنوب وشمال الصومال، وجيبوتي، وشرق جنوب السودان، وجنوب وشرق إثيوبيا، ووسط السودان.

وقالت التوقعات إنه من المتوقع هطول أمطار أكثر من المعتاد على معظم أجزاء إريتريا وجيبوتي وشمال إثيوبيا وجنوب الصومال ووسط السودان والمناطق الغربية من جنوب السودان.
كما توقع المركز هطول أمطار أقل من المعتاد على أجزاء من شرق جنوب السودان ووسط جنوب أوغندا وجنوب إثيوبيا وغرب كينيا.

وأشار إلى تجاوز كميات هطول الأمطار أعلى 10٪ على الإطلاق المتوقعة في معظم أجزاء غرب إريتريا وشمال إثيوبيا والمناطق الغربية من كل من السودان وجنوب السودان.

اونبه إلى أنه من المتوقع حدوث فيضانات في الفترة من 03 إلى 10 سبتمبر 2024 وقال إنه من المرجح أن تؤدي الأمطار الغزيرة المتوقعة على أماكن قليلة في أجزاء من غرب إريتريا وشمال إثيوبيا والمناطق الغربية من كل من السودان وجنوب السودان إلى فيضانات.

ونصح المركز المجتمعات في المناطق المعرضة للخطر بتوخي الحذر خلال هذه الفترة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.