شبكة الراهن الاخبارية

التوقعات الأسبوعية للطقس في المنطقة الإفريقية

أصدر مركز التنبؤات والتطبيقات المناخية التابع للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية توقعاته الإسبوعية بهطول أمطار معتدلة في عدة مناطق رئيسية في القرن الأفريقي خلال الفترة من 18 إلى 25 سبتمبر 2024.

بحسب التوقعات، من المتوقع أن تشهد المناطق الشمالية من الصومال وغرب إثيوبيا وجنوب السودان وشمال غرب جنوب السودان أمطاراً معتدلة، مع تسجيل درجات حرارة أعلى من المتوسط في معظم أنحاء المنطقة.

التفاصيل تشير إلى أن الأمطار المعتدلة، التي تتراوح بين 50-200 ملم، ستؤثر على أجزاء من شمال الصومال ووسط إلى غرب إثيوبيا وجنوب السودان وشمال غرب جنوب السودان، بالإضافة إلى مناطق قليلة في وسط وغرب كينيا وجنوب غرب أوغندا والساحل الشمالي لتنزانيا.

في المقابل، من المتوقع أن تشهد مناطق أخرى أمطاراً خفيفة، أقل من 50 ملم، تشمل شمال غرب ووسط وجنوب الصومال وجنوب وشرق كينيا ومعظم أجزاء إثيوبيا وجنوب السودان ووسط وشرق السودان وأوغندا ورواندا وبوروندي وشرق وشمال تنزانيا.

التوقعات أيضاً تشير إلى هطول أمطار أكثر من المعتاد على شمال الصومال، ومناطق قليلة في غرب إثيوبيا، وجنوب السودان، وجنوب غرب كينيا، وشمال شرق تنزانيا. في حين يتوقع أن تكون الأمطار أقل من المعتاد في معظم أنحاء جنوب السودان وإثيوبيا وأوغندا ووسط الصومال.

من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة إلى أكثر من 32 درجة مئوية في أجزاء من السودان وشمال شرق إثيوبيا. وستتراوح درجات الحرارة بين المعتدلة والعالية، بين 20-32 درجة مئوية، في جنوب السودان وأوغندا والصومال وشمال وشرق كينيا وشمال شرق وجنوب شرق إثيوبيا ومعظم أجزاء السودان وإريتريا وجيبوتي والصومال ومعظم أجزاء تنزانيا ورواندا وبوروندي.

أما في أجزاء من شمال وجنوب إثيوبيا، ووسط وغرب كينيا، ووسط تنزانيا وأجزاء من المناطق الغربية من رواندا وبوروندي، فمن المتوقع أن تكون درجات الحرارة معتدلة، أقل من 20 درجة مئوية.

تُحذر دائرة الأرصاد الجوية المواطنين في المناطق المتضررة من اتخاذ الاحتياطات اللازمة والاستعداد لأي ظروف جوية قد تؤثر على حياتهم اليومية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.