شبكة الراهن الاخبارية

تحذير جديد من منظمة الفاو

حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في تقريرها الجديد “حالة الغابات في العالم 2024: ابتكارات قطاع الغابات نحو مستقبل أكثر استدامة”، من أن تغير المناخ يزيد من تعرض غابات العالم لعوامل الإجهاد مثل حرائق الغابات والآفات.

وأصدرت الفاو التقرير خلال الدورة السابعة والعشرين للجنة الغابات، التي تعقد في مقرها الرئيسي في روما حتى يوم الجمعة. وتهدف اللجنة، التي تعد أعلى هيئة إدارية للغابات في المنظمة، إلى تحديد السياسات الناشئة والقضايا الفنية، والبحث عن الحلول، وتقديم المشورة للمنظمة بشأن الإجراءات المناسبة.

ويشير تقرير “SOFO 2024” إلى أن تغير المناخ يجعل الغابات أكثر عرضة للضغوطات البيئية، حيث تتزايد شدة وتواتر حرائق الغابات، بما في ذلك في المناطق التي لم تتأثر من قبل. وتقدر الانبعاثات العالمية من حرائق الغابات في عام 2023 بنحو 6687 ميجا طن من ثاني أكسيد الكربون، مع مساهمة الحرائق الشمالية بما يقرب من ربع إجمالي الانبعاثات في عام 2021.

كما أن تغير المناخ يجعل الغابات أكثر عرضة للأنواع الغازية، حيث تهدد الحشرات والآفات ومسببات الأمراض نمو الأشجار وبقائها. وقد تسببت نيماتودا خشب الصنوبر في أضرار جسيمة لغابات الصنوبر المحلية في آسيا، ومن المتوقع أن تتعرض مناطق أمريكا الشمالية لأضرار مدمرة بحلول عام 2027.

وعلى الرغم من هذه التحديات، لا يزال الإنتاج العالمي من الأخشاب عند مستويات قياسية، مع عودة الإنتاج إلى حوالي 4 مليارات متر مكعب سنويًا بعد تراجع قصير خلال جائحة كوفيد-19. ويعتمد ما يقرب من 6 مليارات شخص على المنتجات الحرجية غير الخشبية، مع توقعات بارتفاع الطلب العالمي على الأخشاب المستديرة بنسبة تصل إلى 49 في المائة بين عامي 2020 و2050.

ويؤكد التقرير على دور الابتكار في مواجهة هذه التحديات، حيث يرى أن الابتكار في قطاع الغابات هو عامل تمكين حاسم للتقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويدعو المدير العام للمنظمة شو دونيو في مقدمة التقرير إلى توسيع نطاق الابتكار القائم على الأدلة في مجال الغابات، ودعم أعضاء المنظمة وأصحاب المصلحة الآخرين في تمكين الابتكار المسؤول والشامل والأساسي في قطاع الغابات لتعزيز الاستدامة ومرونة النظم الغذائية الزراعية.

ويحدد التقرير خمسة أنواع من الابتكارات لتعزيز قدرة الغابات على التصدي للتحديات العالمية: التكنولوجية والاجتماعية والسياسية والمؤسسية والمالية. وتشمل الأمثلة استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات الضخمة، واعتماد الأخشاب في قطاع البناء، وسياسات إشراك النساء والشباب والشعوب الأصلية، والابتكارات في مجال التمويل.

ويدعو التقرير إلى اتباع نهج شامل ومستجيب للنوع الاجتماعي لضمان التوزيع العادل للمنافع بين جميع الفئات الاجتماعية والاقتصادية والعرقية. كما يسرد خمسة إجراءات تمكينية لتوسيع نطاق الابتكار في قطاع الغابات، ويعرض 18 دراسة حالة من جميع أنحاء العالم، والتي تقدم لمحة عن مجموعة واسعة من الابتكارات التكنولوجية والاجتماعية والسياسية والمؤسسية والمالية في قطاع الغابات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.