شبكة الراهن الاخبارية

أطباء بلا حدود تناشد المجتمع الدولي بشأن السودان

ناشدت منظمة أطباء بلا حدود (MSF) المجتمع الدولي الاستجابة السريعة والوصول غير المقيد إلى المناطق المتضررة من الكوليرا في السودان، حيث تشكل أحدث تهديد في ظل الحرب المستمرة.

وقالت المنظمة في بيا لها إن وسط وشرق السودان يواجه تفشيًا للكوليرا، مما يفاقم معاناة السكان الذين أنهكتهم بالفعل الحرب والفيضانات. وقد أعلنت السلطات السودانية عن أكثر من 5000 حالة كوليرا و191 حالة وفاة، مع تضاعف الحالات الأسبوعية للمرض في أربعة خلال النصف الثاني من أغسطس.

تقدم فرق الطوارئ التابعة لمنظمة أطباء بلا حدود الدعم من خلال علاج المرضى وتوفير خدمات المياه والصرف الصحي. وقد حشدت المنظمة جهودها في الخرطوم ونهر النيل وكسلا والقضارف لدعم وزارة الصحة من خلال إنشاء وتشغيل مراكز ووحدات لعلاج الكوليرا (CTCs و CTUs) أو تقديم الدعم لمرافق العلاج الغامرة.

تنتقل الكوليرا بسبب عدوى معوية تنقلها المياه عن طريق الطعام أو الماء الملوث، ويمكن أن تكون قاتلة إذا لم يتم علاجها. وقد عالجت فرق MSF 2165 مريضًا في منشآتها المدعومة بين نهاية أغسطس و9 سبتمبر.

وأشارت المنظمة إلى أنها تقوم بإنشاء نقاط للإماهة الفموية، ونقل مياه الشرب بالشاحنات، وبناء نقاط غسل اليدين والمراحيض، وتوزيع مجموعات أدوات النظافة الصحية، وتعزيز الصحة في المجتمعات المتضررة. كما تساعد فرق MSF في دارفور على تحسين التأهب للكوليرا.

وقالت في بيانها: “الناس يموتون من الكوليرا الآن؛ ومن ثم فإننا نناشد الأمم المتحدة والمنظمات الدولية تمويل وتوسيع نطاق الأنشطة، ولا سيما خدمات المياه والصرف الصحي (watsan)، التي تعتبر حاسمة لوقف الانتشار المميت”، كما قال فرانك روس كاتامبولا، المنسق الطبي لمنظمة أطباء بلا حدود.

ودعت “الأطراف المتحاربة” إلى السماح بوصول الطاقم الطبي والإمدادات دون عوائق إلى جميع المناطق المحتاجة في جميع أنحاء السودان لتمكين استجابة سريعة ومنسقة ومنع الوفيات التي يمكن تجنبها. “هناك خطر نفاد الإمدادات الأساسية مثل مجموعات الكوليرا في لحظة تكون فيها هناك حاجة ماسة إلى توسيع نطاق الاستجابة. نحن ندعو السلطات إلى تسريع وتسهيل توصيل الإمدادات والأدوية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.