شبكة الراهن الاخبارية

تفاقم الأوضاع الصحية بمنطقة بري بالخرطوم

تتواتر الأنباء الواردة من بري بالخرطوم عن الأوضاع الإنسانية التي يعيشها المواطنون في المنطقة.

جميع المصادر تؤكد تفشي الملاريا و حمى الضنك بين السكان المدنيين الذين تخضع منطقتهم لسيطرة الدعم السريع منذ بداية الحرب في السودان في منتصف أبريل 2023.

عدد من رواد موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي الأكثر استخداما في السودان نعوا أقرباء لهم قضوا بسبب تفشي الأمراض على نحو كارثي في منطقة بري في الخرطوم، في ظل ندرة الأدوية مقابل الانتشار الواسع للأمراض.

عانى السودانيون في مثل هذا الوقت من العام الماضي من الملاريا و حمى الضنك بعد انتشار الإصابة بهما على نحو واسع في أغلب ولايات السودان تزامنا مع فصل الأمطار، إلا أن الوباء هذه المرة يكون أكثر انتشارا و فتكا في منطقة تعاني في الأصل صعوبة الوصول بسبب الاشتباكات المسلحة و الانعدام التام للرعاية الصحية.

و نقل “سودان تريبيون”عن سكان يقيمون في منطقة بري رجاء الاستغاثة، و ضرورة التدخل السريع لإنقاذ الآلاف من الناس بتوفير الناموسيات و العلاجات و الرعاية الطبية لوقف اتساع رقعة المرض.

الأوضاع الإنسانية في المناطق التي يسيطر عليها الدعم السريع خاصة في الخرطوم تحتاج تدخلات عاجلة و فعالة من جانب المنظمات الإنسانية، حيث ينتظر الناس المنهكون من تردي الأوضاع وصول الأغذية و الأدوية بعد أن طال أمد الحرب و نهب أو نفذ ما لديهم من مخزون قليل، و لم يعد بمقدورهم سوى إرسال نداءات الاستغاثة علها تلمس ضمير العالم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.