شبكة الراهن الاخبارية

لجنة الحريات الدينية تبدي قلقها على الطوائف بالسودان

أعربت لجنة الولايات المتحدة للحرية الدينية الدولية (USCIRF) عن قلقها تجاه العنف المدمر الواقع على ” الطوائف الدينية” منذ بدء الحرب في 15 أبريل 2023، و التي أودت بحياة 13000 شخص حتى الآن.
و أكد تعميم صادر عن اللجنة أن “مسلحين ألحقوا عن عمد أضرارا بدور عبادة و دمروها، و أثر النزاع تأثيرا عميقا على الطوائف الدينية في السودان”.
و قال مفوض USCIRF محمد ماجد إن القانون الإنساني و الدولي يعتبر دور العبادة و المواقع الدينية مقدسة حتى أثناء النزاع المسلح، و على الرغم من الحماية المنصوص عليها في المادة 53 لا تزال دور العبادة و المواقع الدينية تتضرر و تدمر.
و اتهم البيان “قوات الدعم السريع” بإشعال النار في كنيسة إنجيلية في ود مدني في ديسمبر 2023، كما اتهمها بتحويل دير قبطي إلى قاعدة عسكرية، كما و تعرض قس و شخصين داخل الكنيسة لإطلاق نار بعد أن طعن المهاجمون الحارس.
و أحصى البيان عددا من الأضرار التي وقعت على مساجد من بينها مسجد الشيخ “قريب الله” بأم درمان.
و كانت صور و مقاطع مصورة قد عرضت مشاهد للدمار الذي تعرضت له العديد من دور العبادة من مساجد و كنائس، خلال عام من الحرب، فيما نشرت صفحة القوات المسلحة السودانية على “فيسبوك” الخميس مقطعا يظهر انتهاكات طالت مسجدا بمدينة أم بدة بولاية الخرطوم بعد تحويله لقاعدة عسكرية من جانب “الدعم السريع” بحسب المتحدث في المقطع.
و كان نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي مالك عقار قد التقى بمكتبه ببورتسودان السبت رئيس مجلس الكنائس العالمي، و أكد الطرفان على ضرورة دعم السلام و التعايش الديني بالبلاد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.